9 أدوات للتسويق على منصات التواصل الاجتماعي

 



9 أدوات للتسويق على منصات التواصل الاجتماعي



يستخدم أصحاب المشاريع التجارية أدوات للتسويق الإلكتروني لزيادة أرباحهم، فتُعَد منصات التواصل الاجتماعي وسيلة فعالة وغير مكلفة (نسبياً) للتسويق، ولكن فقط إذا كنت تنشر محتوى جذاب ومفيد يدفع متابعيك للتفاعل و المشاركة. بالإضافة لضرورة امتلاكك آلاف المتابعين والعملاء المحتملين الذين يحبون عملك ويتفاعلون مع منشوراتك بشكل حقيقي.

ولكن كيف تقوم باختيار المحتوى الصحيح والمناسب لك و لمتابعيك؟ وكيف تستخدم منصات التواصل الاجتماعي بأفضل طريقة ممكنة لتحقق نتائج مربحة ومرضية؟ في هذا المقال، تقدم لك شبكة قنوات مجموعة أدوات ستساعدك على التسويق على كل من فيسبوك، تويتر، وإنستجرام.

أداة Buzzsumo

تُعتبر أداة Buzzsumo من أهم الأدوات التي تساعدك لصناعة المحتوى والحصول على أفكار لمحتوى جذاب. أهم ميزة تقدمها Buzzsumo هي أنها تقدم لك الموضوعات التي اشتهرت على مواقع التواصل الاجتماعي في وقت محدد بناء على موضوع أو كلمة رئيسية من اختيارك.

كما أنها تمكنك من معرفة أشهر الموضوعات لأي موقع تختاره. وتساعدك على معرفة أهم الترندات على منصات التواصل الاجتماعي. وكل هذا يعني أنها أداة رائعة للحصول على الإلهام اللازم لصناعة أفكار جديدة لمحتوى جذاب واستخدامه في التسويق لشركتك. 

أداة Baaz

تُعتبر باز أحد الأدوات التي تساعدك أيضاً على خلق أفكار لمحتوى يجذب متابعيك وعملائك. حيث تستخدم منصة باز تقنيات متطورة لتحليل البيانات وتكنولوجيا معالجة اللغات الطبيعية، مما يوفر للمستخدم القدرة على معرفة آخر الأخبار والمعلومات والتفاعل معها بكل سهولة من جميع أنحاء العالم. تدعم باز اللغة العربية، ويمكنك معرفة المواضيع الشائعة بشكل محدد جداً وفقاً للدولة المستهدفة، اللغة، أو حتى الموضوع والمجال. 

في الصورة قمت بتحديد اللغة العربية، مجال الأعمال، في سوق المملكة العربية السعودية. وكانت النتيجة ظهور أخبار تتعلق بشركة أوبك بلس وقرارها بتخفيض إنتاج النفط. يمكنك أنت تحديد الدولة والمجال واللغة بناءً على خصائص فئتك المستهدفة.

ثم صياغة محتوى مناسب لمجالك ومتابعيك ونشره على منصات السوشيال ميديا.

أداة Canva

تسمح لك أداة Canva بإنشاء رسومات وتصاميم عالية الجودة بسهولة. ونظراً لأن الصميمات المميزة وذات الجودة العالية تُعَد جزءاً مهماً في بناء وزيادة التفاعل على منصات التواصل الاجتماعي، فأنت حتماً بحاجة إليها. 

سواء كنت ترغب بإنشاء رسومات بسيطة لاستخدامها في منشوراتك اليومية على وسائل التواصل الاجتماعي، أو بإنشاء الرسوم البيانية التي تحتاجها المدونات لعرض البيانات والدراسات بسهولة، فإن Canva هو الحل الأمثل لك. على الرغم من أن لا شيء يمكن أن يتغلب على عمل مصمم جرافيك محترف، إلا أن Canva هو بديل رائع خاصة إذا كانت ميزانيتك قليلة.

الاصدار المجاني يفي بالغرض، ولكن يوجد اصدار مدفوع يقدم الكثير من الميزات المفيدة بسعر لا يتجاوز 12 دولار شهرياً.

أداة FollowerWonk

في بعض الأحيان قد تشعر أنك لا تجذب انتباه فئتك المستهدفة على منصات التواصل الاجتماعي. لذا، أنت تحتاج FollowerWonk، وهي واحدة من أدوات التواصل الاجتماعي الرائعة. فهي تسمح لك بتحديد المؤثرين على تويتر في منطقتك المستهدفة. ثم يمكنك التواصل مع المؤثرين المناسبين لك ولمنتجاتك والاتفاق معهم لنشر حملات تسويقية مميزة. هذا سيزيد من فرص وصول حملاتك التسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي إلى جمهورك المستهدف.

أداة Unsplash

يعمل Unsplash بطريقة مختلفة عن المواقع الأخرى لتوفير صور ذات جودة عالية تفي بالأغراض التسويقية. فمن خلال العمل مع أكثر من 100،000 مصور، يتم تحميل الصور وتنظيمها من قبل فريق Unsplash وتوفيرها لك لتستخدمها كصور رئيسية لمدونتك أو في التصاميم اللازمة للتسويق على منصات التواصل الاجتماعي. كما ويحتوي على أكثر من 690،000 صورة ذات جودة عالية، فجميع الصور هي Creative Commons Zero. 

أداة DrumUp

DrumUp هي أداة أخرى لتنظيم المحتوى وتساعدك على تقليص وقت إدارة تويتر و فيسبوك و لينكد إن بنسبة 90٪.

واحدة من أكثر الميزات المفيدة لـ DrumUp هي القدرة على ربط المدونة مباشرة بحساباتك على منصات الاجتماعي، مما يعني أنه يمكنك تلقائياً إضافة أي منشورات من مدونتك إلى حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك.

أداة Mention

إن أداة mention أحد أهم الأدوات اللازم استخدامها لمراقبة ما يتم كتابته وذكره عن علامتك التجارية أو منتجاتك على شبكة الإنترنت بالوقت الفعلي. 

من Mention يمكنك يمكنك الرد على أي تعليق أو إشارة تم ذكر اسم مشروعك فيها من خلال لوحة التحكم الرئيسية بسهولة. كما ويمكنك استخدام Mention للعثور على المؤثرين المناسبين لبدء حملات تسويقية مؤثرة، ولتحليل منافسيك أيضاً.

أداة Bitly

Bitly عبارة عن أداة تقصير للرابط الإلكتروني URL، حيث تأخذ عناوين URL الطويلة وتقصرها إلى عناوين أصغر بكثير. فغالباً ما يكون من المستحيل تذكر الروابط الأصلية أو مشاركتها بسبب طولها، بينما تبدو عناوين URL القصيرة بشكل أفضل ويسهل تذكرها ومشاركتها.

كما أن كل مسوق يريد أن يعلم كم عدد الأشخاص الذين ضغطوا على رابط الحملة؟ كم عدد المبيعات التي قمت بتحويلها من خلال هذه الحملة؟ ما هي نتيجة حركة المرور؟ وغيرهم من المقاييس المهمة التي توضح مدى صحة عمله ونجاحه. كل هذه المعلومات المهمة يخبرك إياها Bitly.

 تعد Bitly أداة تسويق قوية عبر الإنترنت تُستخدم لتتبع النقرات وعرض الإحالات إلى المواقع وتحديد المواقع الجغرافية بأكبر عدد من النقرات. 

أداة AddThis

إن الهدف من إنشاء المحتوى هو أن يراه الناس! AddThis معروف بتوفير خاصية المشاركة الاجتماعية والتي تسهل على القراء مشاركة المحتوى الخاص بك على قنوات التواصل الاجتماعي المفضلة لديهم. أفضل ما في الأمر أنها مجانية.

من خلال هذه الأداة، يمكنك الإتصال بأكثر من 200 شبكة اجتماعية عالمية، بما في ذلك فيسبوك و انستجرام و بنترست و واتس اب و WeChat و Kakao والمزيد. 

تقوم ميزة الفرز الذكي أيضاً بعرض أحدث قنوات الوسائط الاجتماعية للقراء بطريقة تلقائية. هذا يمكن أن يعزز المشاركة حتى 20٪!

مكافأة لك

ولأنك استمريت بالقراءة و شغفك بالتعلم والمعرفة ما زال مشتعلاً، نقدم لك بعض الأدوات المتخصصة بمنصات محددة، مثل: 

1- إذا كنت تستخدم بينترست بقوة، فراجع ميزة الجدولة الجديدة لـ Tailwind و Buffer في Pinterest.

2- بالنسبة إلى مستخدمي فيسبوك، يعد Facebook Audience Insights أمراً ضرورياً إذا كنت ترغب في فهم عملائك ومجتمعك بشكل أفضل، وإنشاء حملات تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لا تقاوم.

في الختام

هناك الكثير من الأدوات الرائعة التي يمكن أن تستخدمها للتسويق على منصات التواصل الاجتماعي، ولكن المفتاح الحقيقي هو العثور على الأدوات التي تدعم جهودك التسويقية وتناسبك، واستثمار الوقت في التعرف عليها. لا تخف من إضافة أدوات جديدة إلى مجموعتك، ولكن لا تتجاهل الأدوات القديمة لمجرد ظهور شيء جديد ولامع.

تعليقات